fbpx
تطوير الذات

المهارات الحياتية الأساسية التي يجب أن تعرفها

تعريف المهارات الحياتية

المهارات الحياتية هي المهارات التي نحن بحاجة ملحة إليها لكي نستفيد إلى أبعد الحدود من الحياة، وننال وظيفة أحلامنا ونتعامل مع ضغوطات وتحديات الحياة على نحو أفضل.

بطبيعة الحال، يُمكننا أن نطلق اسم “مهارة حياتية” على كل مهارة من شأنها أن تفيدنا في الحياة.

مقدمة

أغلبية الناس، يحسبون مهارات التواصل والذكاء العاطفي والسباحة وقيادة السيارة واستخدام الحاسوب والتفكير الإبداعي… من بين المهارات الحياتية الضرورية التي على الجميع تطويرها أو اكتسابها بأسرع ما يمكن في عصرنا الحالي.

على وجه العموم، يُستعمل مصطلح ” المهارات الحياتية” في العادة من أجل الإشارة إلى المهارات اللازمة التي تساعدنا في التعامل على نحو أفضل مع تحديات الحياة.

بطبيعة الحال، كل إنسان منّا في هذه الحياة لديه قائمة خاصة به من المهارات الحياتية، وقد يملك مهارات مميزة لا يملكها الآخر.

و باختلاف البيئة تختلف المهارات التي نحن بحاجة إليها لكي نعيش على نحو أفضل. على سبيل المثال، قد يحتاج الشخص الذي يعيش في البادية إلى مهارات معينة لن يكون في حاجة إليها شخص يسكن في المدينة على الإطلاق . والعكس بالعكس.

في هذه المقالة، سوف نتطرق فقط إلى المهارات الحياتية الضرورية التي سيكون بحاجة إليها مُعظمنا من أجل عيش حياة أفضل في عالم يتطور باستمرار.

أهم المهارات الحياتية

في الحقيقة، لا توجد لائحة نهائية بجميع المهارات الحياتية التي سنكون بحاجة إليها في الحياة اليومية. ولكن في هذه المقالة، سوف نقدم لكم أهم المهارات الحياتية التي بإمكانها أن تساعدكم في تحقيق أهدافكم.

بطبيعة الحال، هناك بعض المهارات نكتسبها فطريا بفضل: ظروف الحياة، والثقافة، والديانة، والموقع الجغرافي، وما إلى ذلك.

إذن، ما هي المهارات الحياتية المهمة التي على الجميع أن يسعى في اكتسابها.

مهارات التواصل

تتجلى مهارات التواصل في العمل والتواصل مع الآخرين بطريقة فعالة، لاسيما خلال إرسال واستقبال الرسائل سواء الشفهية أو المكتوبة.

مهارات حل المشكلات

تكمُن مهارات حل المشكلات باكتشاف المشكلة، وفهمها واقتراح حل لها سواء لوحدك أو بالتعاون مع شخص آخر.

التفكير الإبداعي والتفكير النقدي

يتجلى التفكير النقدي والتفكير الإبداعي في القدرة على التفكير بطريقة مختلفة وغير معتادة، خصوصًا عند وجود مشكلة ما، أو في أثناء حل مشكلة معينة. إضافة إلى ذلك، اقتراح أفكار جديدة لم يتم التطرق إليها من قبل.

الوعي بالذات والتعاطف

كما هو معرف فإنّ الوعي بالذات والتعاطف هما صفتان لا ينفصلان عن الذكاء العاطفي.

الوعي بالذات هو فهم نفسك وحاجياتك، في حين أنّ التعاطف هو القدرة على الشعور بأحاسيس الآخرين والتعرف إلى سبب حدوثها.

التحكم في الذات

يتجلى التحكم في الذات في القدرة على البقاء هادئا في جميع الظروف حتّى في وجه الاستفزاز.

القدرة على التأقلم

تكمُن القدرة على التأقلم في التعافي من المصائب والتعامل معها كفرص من فرص التعلم وتجربة من تجارِب الحياة.

المهارات الدراسية

تتجلى المهارات الدراسية في تنظيم وقتك من أجل الدراسة، وتكمن كذلك في مهارة البحث عن المعلومات التي أنت في حاجة إليها.

مهارات التفاوض

تكمُن مهارات التفاوض في التوصل إلى حل وَسَط، أو اتفاق يرضي جميع الأطراف بهدف تجنب أي نزاع محتمل.

المهارات الاستخدامية

المهارات الاستخدامية هي المهارات التي أنت بحاجة إليها من أجل البحث عن عمل أو العمل مع الآخرين بالطريقة الصحيحة، ويُمكن أن تضم هذه المهارات مهارات أخرى بما فيه: مهارات التواصل، والذكاء العاطفي، والعمل الجماعي، ومهارات حل المشكلات، ومهارات حل النزاعات…

مهارات القيادة

سوف تحتاج هذه المهارة في بيئة العمل من أجل قيادة فريق عمل وتوجيهه عند الضرورة.

التعلم الذاتي

التعلم الذاتي هو القدرة على التعلم بنفسك باستعمال فقط الإنترنيت، أو الكُتب في تحصيل معارفك دون معلم وبعيدا كل البعد عن الطرق التقليدية في التعلم.

يُعد تعلم مهارات جديدة أمرًا مهما إذا أردنا أن نُعمق فهمنا للعالم الذي نعيش فيه، ونُزود أنفسنا بالأدوات اللازمة لعيش حياة أكثر إنتاجية. إضافة إلى ذلك، التعرف إلى طُرق جديدة من أجل التعامل مع التحديات التي تُواجهنا في الحياة.

طرق تنمية المهارات الحياتية

يحتاج الإنسان إلى عدد كبير من المهارات لكي يُطور المهارات الحياتية الخاصة به. وتتضمن هذه المهارات: المهارات الشخصية، ومهارات التعامل مع الآخرين، ومهارات الكتابة، والمهارات الحسابية…

المهارات الشخصية

تتجلى المهارات الشخصية في المهارات الحياتية التي نحن بحاجة إليها لكي نحافظ على صحتنا النفسية والجسدية.

وتشتمل على المهارات التالية:

  • مهارات التأقلم.
  • التحكم في الذات.
  • الوعي بالذات.
  • القدرة على التحكم في الغضب.
  • إدارة الضغط النفسي.

مهارات التعامل مع الآخرين

تُعد مهارات التعامل مع الآخرين ومهارات التواصل من بين المهارات الحياتية الضرورية.

بطبيعة الحال، لا يمكن للإنسان أن يعيش دون تواصل مع الآخر.

يُنظر إلى مهارات التواصل على وجه العموم على أنّها مجموعة ثانوية من مهارات التعامل مع الآخرين، مثلها مثل عملية اتخاذ القرارات ومهارات حل المشكلات، ولكن جميع هذه المهارات ضرورية بما يكفي إذا أردنا أن ننال وظيفة أحلامنا أو ننجح في حياتنا كليًّا.

تتضمن مهارات التواصل ومهارات التعامل مع الآخرين عدد كبير من المهارات الأخرى:

حُسن الإنصات

يُمكن أن تساعد مهارات الإنصات الفعال، وطرح الأفكار بطريقة واضحة من تجنب أي سوء فهم محتمل.

التواصل اللفظي وغير اللفظي 

يُساعدك التواصل اللفظي وغير اللفظي في استعمال صوتك، واختيار الكلمات المناسبة في المكان المناسب. زيادة على ذلك، استخدام نبرة الصوت ولغة الجسد.

لسوء الحظ، هناك عدد كبير من الموانع تحُول دون اكتمال عملية التواصل على نحو أفضل، ممّا يؤدي إلى حدوث سوء الفهم أو نزاعات.

المهارات الكتابية 

بالرغْم من أنّ التواصل اللفظي يأخذ حيزا كبيرا من تواصلنا اليومي. إلاّ أنّنا نحتاج كذلك إلى استخدام الكتابة من وقت إلى آخر، مثل: كتابة رسالة الكترونية، كتابة تقرير، كتابة رسالة نصية قصيرة، التواصل الكتابي على وسائل التواصل الاجتماعي …

لذلك، تُعد الكتابة بطريقة واضحة ومختصرة من بين الطرق القوية عندما يتعلق الأمر بالتواصل بفعالية مع الآخرين سواءً خلال كتابة رسالة لشخص واحد أو عدة أشخاص.

المهارات الحسابية

أغلب الناس حول العالم، يجدون صعوبة في مادة الرياضيات. مع ذلك، لا يجتهدون في تخطي هذه المشكلة أو المعضلة.

بطبيعة الحال، لن نصبح جميعًا علماء في الرياضيات، ولكن فهم المبادئ الأساسية للحساب سيساعدنا في فتح بعض الأبواب. لأنّ عدد كبير من المهن يتطلب إجراء عمليات حسابية من وقت إلى أخر.

خلاصة القول

عندما سوف تتعرف إلى جميع المهارات التي قدمناها لك انفا، سوف تكتشف أنّ الرغبة في التعلم أو الفضول العلمي هُما أحسن مهارتين على الجميع امتلاكها إذا أراد أن ينجح في حياته الشخصية والمهنية وينال وظيفة أحلامه.

بطبيعة الحال، هناك عدد كبير من المهارات الحياتية المهمة التي لم نذكرها في المقالة لكيلا نطيل عليكم. بل ركزنا في المقالة فقط على المهارات الحياتية التي سوف يكون بحاجة إليها الجميع بصرف النظر عن مهنته ومكانته الاجتماعية.

فائدة
عليك أن تدرك أنّ تطوير الذات، والتعلم عمليتان تستمران مدى الحياة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى