fbpx
تطوير الذات

مهارات التفاوض الناجح العشر (10)

تعريف مهارات التفاوض

مهارات التفاوض هي السمات والمهارات التي تسمح لطرفين أو أكثر بالتوصل إلى حل وَسَط يرضي جميع الأطراف. تضم مهارات التفاوض عددًا كبيرًا من المهارات الشخصية، بما فيه: مهارات التواصل، الإصغاء الفعال، الذكاء العاطفي، النزاهة، مهارات حل المشكلات، مهارات اتخاذ القرار، القدرة على التأقلم والمرونة، مهارات الإقناع، والقدرة على التخطيط.

مقدمة

التفاوض هو الحِوَار الذي يجريه شخصين أو أكثر بهدف التوصل إلى حل مرض لجميع الأطراف.

في هذه المقالة، سوف نبرز لك مهارات التفاوض وأنواعه وأهميته في الحياة الشخصية على وجه العموم والحياة المهنية على وجه الخصوص.

نحن بحاجة إلى التفاوض في مواقف عدّة لاسيما في العمل. بصرف النظر عن الدور الذي تقوم به في عملك فقد تلجأ إلى التفاوض من وقت إلى آخر. على سبيل المثال، من أجل التفاوض على الراتب أو المنصب أو شروط العقد…

تعريف التفاوض

التفاوض هو نوع من المناقشة يُستخدم لتسوية النزاعات والتوصل إلى اتفاق أو اتفاقات ترضي جميع الأطراف أي المفاوضين.

ومنه، يُمكن أن نقول أنّ التفاوض هو عملية أخذ وعطاء ينتج عنها حل وَسَط يرضي ويستفيد منه الجميع.

ما هي مهارات التفاوض الناجح

إذا أردت أن تُصبح مفاوضًا ناجحًا، ينبغي لك أن تتمتع بعّدة مهارات، مثل: مهارات التواصل، الإصغاء الفعال، الذكاء العاطفي، الصبر، القدرة على التأقلم والمرونة، مهارات الإقناع، القدرة على التخطيط، النزاهة، مهارات حل المشكلات، ومهارات اتخاذ القرار

مهارات التواصل

مهارات التواصل هي الْقُدْرَةُ على نقل المعلومات والأفكار إلى الآخرين بطريقة بسيطة، وواضحة لا لبس فيها يستوعبها الجميع.

يُمكن للمفاوضين الماهرين أن يغيروا أساليب التواصل الخاصة بهم حسب احتياجات المستمع عن طريق التواصل بكل وضوح بهدف تجنب سوء الفهم الذي قد يمنعك من الوصول إلى حل وَسَط يرضي الجميع.

الاستماع الفعال

تُعد مهارات الاستماع الفعال ضرورية فيما يتعلق بالتفاوض. خلافًا للاستماع السلبي الذي يتجلى في الاستماع إلى المتحدث دون الاحتفاظ برسالته.

الأشخاص الذين يتمتعون بمهارات الاستماع النشط قادرين على تذكر بعض تفاصيل المحادثة بكل سهولة، لأنّهم يركزون على ما يقوله المخاطب بدلًا من التفكير في أشياء أخرى.

الذكاء العاطفي

الذكاء العاطفي هو القدرة على التحكم في عواطفك والتعرف إلى مشاعر الآخرين.

يسمح الذكاء العاطفي للشخص بالبقاء هادئًا والتركيز على القضايا الأساسية. إذا لم تكن راضيًا عن المفاوضات التي تجريها، فخذ استراحة حتّى تتمكن أنت والطرف الآخر من العودة لاحقًا بأفكار جديدة. وإكمال عملية التفاوض.

الصبر

بطبية الحال، قد تستغرق بعض المفاوضات وقتًا كثيرًا حتّى تصل أنت ومفاوضك إلى حل جيد يرضي جميع الأطراف.

في هذه الحالة، عليك أن تتسلح بالصبر، لأنّ الصبر هو الحل المثالي من أجل الوصول إلى نتائج مرضية ليس فقط في مجال التفاوض. بل أيضًا في جميع مجالات الحياة.

المرونة أو القدرة على التأقلم

القدرة على التأقلم هي مهارة ضرورية فيما يخص التفاوض الناجح. كل مفاوضة تكون فريدة من نوعها، وقد يتغير الوضع من مفاوضة إلى أخرى. على سبيل المثال، قد يغير الطرف الآخر متطلباته فجأة. لذلك، يستطيع المفاوض الجيد أن يتكيف مع أي وضع أو تغير بسرعة كبيرة، إذا لزم الأمر.

مهارة الإقناع

تُعد مهارة الإقناع من المهارات الضرورية عندما يتعلق الأمر بالتفاوض، لأنّها تسمح لك بتشجيع الآخرين على دعم وجهة نظرك الخاصة. لهذا السبب، على جميع المفاوضين أن يتمتعوا بمهارات الإقناع لكي يسهل عليهم بشكل دائم التفاوض والوصول إلى مبتغاك بالطريقة الصحيحة.

القدرة على التخطيط

تتطلب مهارات التفاوض بطبيعة الحال مهارات التخطيط، لأنّ التخطيط والتفكير المسبق يساعد في عملية التفاوض في حالة مّا إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق يرضي كافة الأطراف.

النزاهة

تُعد النزاهة من الأمور الأساسية فيما يتعلق بالمفاوضات. إذا كنت شخصًا محترمًا وصادقًا، سوف تسمح للطرف الآخر بالثقة فيما تقوله.

لهذا السبب، عليك أن تكون قادرًا على تنفيذ الوعود والالتزامات من أجل إثبات الجدارة بالثقة، إضافةً إلى ذلك، ينبغي لك أن تتجنب المبالغة في الوعود لكيلا تفقد مصداقيتك.

مهارات حل المشكلات

لكي تكون مفاوضًا ناجحًا أي شخص يتحلى بمهارات التفاوض، عليك أن تتمتع بمهارات حل المشكلات، تتجلى هذه المهارات في اكتشاف المشكلات وإيجاد حل مناسب لها.

إذا كنت شخصًا يتقن مهارات حل المشكلات، سوف تستطيع أن تتوصل إلى حل وَسَط يرضيك ويرضي الشخص الذي يفاوضك.

مهارات اتخاذ القرار

يستطيع المفاوضين الجيدين من اتخاذ قرارات حاسمة خلال عملية التفاوض. والوصول إلى حلول ترضي كافة الأطراف.

فعلًا، يُمكن للقرارات التي تتخذها أن تؤثر في الشركة أو المنظمة التي تعمل فيها على المدى الطويل، لهذا السبب، لا يجب عليك أن تتسرع في اتخاذ أي قرار دون دراسته بعمق ومعرفة سلبياته ومزاياه.

كيف تصبح مفاوضًا جيدًا

بطبيعة الحال يستطيع أي شخص منّا أن يُطور مهارات التفاوض الخاصة به، باتباع عدّة طرق ومهارات وأساليب، بما في ذلك:

خاتمة

مهارات التفاوض هي مهارات (مثل: مهارات التواصل ومهارات الإقناع…) تسمح لك بالتوصل إلى حل وَسَط أو اتفاق بينك وبين طرف آخر دون الوقوع في الجدل والنزاع.

إذا أردت أن تكون مفاوضًا ناجحًا، عليك أن تتمتع بالثقة بالنفس و بمهارات حل المشكلات، الذكاء العاطفي، مهارات الإقناع ومهارات اتخاذ القرار…وغيرها من المهارات الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى