fbpx
تطوير الذات

مهارات اتخاذ القرار السليم: 9 مهارات لتطويرها

تعريف مهارات اتخاذ القرار

مهارات اتخاذ القرار هي المهارات التي تسمح لنا بالاختيار بين قرارين أو أكثر، وذلك من أجل الوصول إلى أفضل النتائج في أقصر وقت ممكن.

مقدمة في مهارات اتخاذ القرار

تُعد مهارات اتخاذ القرار من الأمور التي يمكنها أن تساعدنا في النجاح في الحياة المهنية و الشخصية.

زيادةً على ذلك، فالقدرة على اتخاذ القرار هي صفة من صفات العظماء والرائدين في الأعمال، لأنّها تسمح لهم بالتفكير بموضوعية، وتحقيق الأهداف التي يرغبون في الوصول إليها.

بطبيعة الحال، يمكن أن تساعدك عملية اتخاذ قرارات سريعة وذكية من بناء علاقات قوية بجميع الناس المحيطين بك وخصوصًا الموظفين الذين تعمل معهم في نفس الشركة أو المنظمة.

في هذه المقالة، سوف نتطرق إلى مهارات اتخاذ القرار، وسوف نذكر بعض الأمثلة عن مهارات اتخاذ القرار، إضافة إلى طرق تطويرها وتحسينها.

أمثلة عن مهارات اتخاذ القرار

بطبيعة الحال، لا يستطيع الإنسان أن يأخذ قرارات حاسمة دون امتلاك عدة مهارات أخري من شأنها أن تساعده في عملية اتخاذ القرار.

إذا أردت أن تكتسب وتتقن مهارات اتخاذ القرار، ينبغي لك أن تمتلك في البَدْء المهارات التالية وبما في ذلك:

  • مهارات حل المشكلات
  • مهارة القيادة
  • الاستدلال العقلي
  • الحس الداخلي
  • القدرة على العمل الجماعي
  • الذكاء العاطفي
  • الإبداع والتفكير الإبداعي
  • القدرة على تنظيم الوقت
  • القدرة على التنظيم

مهارات حل المشكلات

تُساعد مهارات حل المشكلات في اتخاذ قرارات حاسمة. لذلك، على الشخص الذي يريد أن يتخذ قرار حاسم ومدروس أن يأخذ بعين الاعتبار الآراء ووجهات النظر المختلفة. فضلًا على ذلك، فصل المشاعر عن المحادثات التي يجريها، لأنّ المشاعر في أغلب الأوقات تؤثر في عملية اتخاذ القرار.

تقوم مهارات حل المشكلات بدور مهم في صياغة قرارات فعالة وسريعة. لهذا السبب، ننصح الجميع بالبحث الجيد وجمع عددًا كبيرًا من المعلومات التي من شأنها أن تساعدنا في اتخاذ قرارات رشيدة.

مهارة القيادة

مهارات القيادة هي مهارة تتجلى في تنظيم الموظفين والتأثير فيهم وتوجيههم عند الحاجة داخل الشركة أو المنظمة.

يستطيع القائد الجيد أن يختار القرار المناسب من بين القرارات التي اقترحها أعضاء الشركة أو الموظفين. في هذه الحالة، تكمن القيادة الجيدة في القدرة على العمل الجماعي وتحفيز الموظفين من أجل إكمال مهامهم بعد عملية اتخاذ القرار.

الاستدلال العقلي

يُعد الاستدلال العقلي من المهارات الأساسية التي تساعدنا في التعرف إلى القرارات التي يمكنك اتخاذها.

قبل أن تتخذ أي قرار، ينبغي لك أن تدرس كافة مزايا وعيوب القرارات التي تفكر في اتخاذها. وذلك باللجوء إلى الموضوعية وعدم التأثر بأي عامل خارجي.

الحس الداخلي

الحس الداخلي هو القدرة على فهم أو معرفة شيء ما بناءً على مشاعرك بدلاً من الحقائق وكل ذلك دون استخدام المنطق.

يُمكن أن ينشأ حدسك من التجارِب التي عشتها في الماضي والخبرات والدروس التي تعلمتها طول حياتك.

تقوم تجاربك السابقة في الحياة بدور مهم في عملية اتخاذك للقرار. بعد عملية اتخاذ القرار، ينبغي لك أن تتحقق إذا ما كانت قراراتك منطقية وقابلة للتنفيذ.

القدرة على العمل الجماعي

العمل الجماعي يتجلى في العمل مع عدة أفراد من أجل الوصول إلى هدف مشترك.

بطبيعة الحال، يُعد العمل الجماعي من الأمور الضرورية بهدف اتخاذ قرار سليم. على سبيل المثال، قد تضطر إلى العمل مع مدير التسويق الخاص من أجل تحديد أفضل طريقة للعمل مع أحد العملاء بهدف تحسين نتائج حملته التسويقية أو شيء من هذا القبيل.

الذكاء العاطفي

الذكاء العاطفي هو القدرة على فهم والتحكم في مشاعرك عندما ترغب في التواصل بفعالية أو تخفيف الضغط النفسي أو التعاطف مع الآخرين أو فك النزاعات بين الناس.

يُمكن أن يساعدك الذكاء العاطفي في تحفيزك وتشجيعك على العمل بجهد ممّا سوف يؤدي بك إلى اتخاذ قرار جيد وسليم.

الإبداع والتفكير الإبداعي

يُساعد الإبداع والتفكير الإبداعي من توليد حلول لم يسبق لأحد أن تطرق لها من قبل.

لذلك، عليك أن تأطر وتنظم المحادثات التي تجريها مع الموظفين خلال الاجتماعات وأن تخصص وقتًا كافيًّا لكل واحد منهم لكي تستمع إلى الحلول الذي يقترحها. هذا الأمر، سوف يجعل الموظفين واثقين من أنفسهم ويدفعهم إلى اتخاذ قرارات خلاقة وتوليد أفكار مبدعة من شأنها أن تساعدنا في عملية اتخاذ القرار.

القدرة على تنظيم الوقت

يساعدنا تنظيم الوقت من اتخاذ قرارات بسرعة وكفاءة. لذلك، عليك أن تُحدد الوقت المتاح لك من أجل اتخاذ القرار.

فضلًا عن ذلك، تسمح لك عملية تنظيم الوقت ب هيكلة كيفية اتخاذ القرار. على سبيل المثال لا الحصر، إذا كان عليك اتخاذ القرار في نهاية الأسبوع، فيمكنك قضاء الوقت في كل مرحلة من مراحل عملية اتخاذ القرار، بما في ذلك: الإجراءات الممكنة والحلول الذي يمكنك نهجها.

القدرة على التنظيم

تُساعد عملية التنظيم في اتخاذ القرار المناسب لاسيما عندما يكون عليك اختيار قرار واحد فقط من القرارات المقترحة أو المتاحة.

فعلًا، يُعد التنظيم من الأمور الأساسية في اتخاذ القرار النهائي الخاص بك. لذلك، ينبغي لك أن تلجأ إلى هذه المهارة لمعرفة النتائج التي تبحث عنها إذا ما كانت مفيدة أم لا.

تطوير مهارات اتخاذ القرار

لكي تطور أو تحسن مهارات اتخاذ القرار الخاصة بك:

  • تحديد المشكل
  • تدوين الحلول الممكنة
  • ضع قائمة بمزايا وعيوب كل حل ممكن
  • اختر القرار النهائي مع قياس مدى ملائمته

تحديد المشكل

تُعد عملية تحديد المشكل من المراحل الأولية من أجل البحث عن حل مناسب لهذا المشكل قبل استفحاله وقبل فوات الأوان، لأنّ بعض المشاكل تحتاج لحلول سريعة (على سبيل المثال لا الحصر، توقف أحد سيرفرات الشركة).

تدوين الحلول الممكنة

بعد عملية تحديد المشكل، يأتي الدور عن اقتراح حلول مناسبة له. بطبيعة الحال، من أجل حل مشكل مّا يمكننا أن نحله بعدة طرق، ولكن في أغلب الأوقات علينا أن نتخذ قرار واحد لا غير لكي تسرع من العملية.

ضع قائمة بمزايا وعيوب كل حل ممكن

بعض وضع جميع الحلول الممكنة، ننشأ لائحة تضم مزايا وعيوب كل حل مقترح. سوف تساعدنا هذه العملية من اختيار الحل الملائم واتخاذ قرار سليم.

اختر القرار النهائي مع قياس مدى ملائمته

في هذه المرحلة، ينبغي لك أن تدرس جيدا القرار الذي أخذته من أجل أن تعرف إذا ما كان هذا الحل ملائما أم لا. ولا تقلق إذا ما اكتشفت أنّ الحل لم يناسب المشكل الذي تواجه. لأنّ مع الوقت سوف تستفيد من أخطائك وسوف تكتسب خبرة كبيرة في المجال الذي تعمل فيه ممّا سوف يسهل عليك حل أي مشكلة تواجهك دون عناء وبسرعة فائقة.

خلاصة القول

تُعد مهارات اتخاذ القرار من الأمور الأساسية عندما يتعلق الأمر بالنجاح المهني والنجاح الشخصي.

فضلًا عن ذلك، تسمح لك عملية اتخاذ القرارات الحاسمة والسليمة من بناء علاقات طيبة بزملائك في العمل.

يستطيع الإنسان أن يُحسن ويُطور مهاراته الخاصة، خصوصًا مهارات حل المشكلات ومهارات اتخاذ القرار عن طريق اكتساب وتطوير المهارات التالية:

  • مهارات حل المشكلات.
  • مهارة القيادة.
  • الاستدلال العقلي.
  • الحس الداخلي.
  • القدرة على العمل الجماعي.
  • الذكاء العاطفي.
  • الإبداع والتفكير الإبداعي.
  • القدرة على تنظيم الوقت.
  • القدرة على التنظيم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى