fbpx
تطوير الذات

9 صفات يمتلكها صاحب الشخصية القوية

تعريف الشخصية القوية 

الشخصية القوية هي الشخصية التي يتميز صاحبها بعدّة صفات، مثل: الثقة بالنفس والتواصل بفعالية… هذا النوع من الشخصية مرغوب بشدّة. لهذا السبب، يتطلع عدد كبير من الأشخاص لاكتسابها والتعرف إلى صفاتها.

يتميز صاحب الشخصية القوية ب: مظهره المرتب وذكائه وحُسن انصاته وتركيزه على حياته الخاصة وكُرهه للجهل وللتفاهة…

تعريف الشخصية

الشخصية هي مجموعة من السمات التي تُميز كل شخص عن الآخر.

مقدمة

هناك من يظن أنّ أصحاب الشخصية القوية متسلطين، والبعض الآخر يعتقد أنّهم وقحين. لكن لا أحد منهم على حق، لأنّ هذا الكلام لا يُظهر صفات الشخصية القوية على الإطلاق.

بطبيعة الحال، معظم الأشخاص الذين يتمتعون بشخصية قوية يكونون في واقع الأمر لُطفاء ومحبوبين. أمّا أصحاب الشخصية المتسلطة، هم على العكس من ذلك، لا يحبهم أحد، وقد تجد جميع الناس من حولهم يكرهنهم.

عندما تلتقي شخصًا يتمتع بشخصية قوية. في هذه الحالة، سوف تجد صعوبة في معرفة نوع الشخص الذي تتعامل معه.

في الحقيقة، أصحاب الشخصية القوية ليسوا متكبرين كما يعتقد العامة، ولكنّهم أشخاص حذرين للغاية، ولا يمنحون الفرصة للآخرين لكي يسيئوا معاملتهم.

في معظم الأحيان، قد تجد أنّ أصحاب هذه الشخصية يرعبون الناس بشخصيتهم وهيبتهم، ولا أحد يجرؤ عليهم حتّى بكلمة واحدة.

في هذه المقالة، سوف نبرز لكم صفات الشخصية القوية التسع الذي ترعب الناس.

صفات أصحاب الشخصية القوية

هناك عدّة صفات تُميز أصحاب هذه الشخصية، ويتمثل ذلك في:

  • لا يختبئون وراء الأعذار
  • يركزون على حياتهم الخاصة
  • لا يحبون النقاشات الفارغة
  • يكرهون الغباء والجهل
  • يتميزون بحسن الإنصات
  • لا يبحثون على جلب الانتباه
  • لا يخافون المواجهة
  • لا يتكلمون كثيرًا
  • يطورون أنفسهم باستمرار

لا يختبئون وراء الأعذار

عندما يتمتع الشخص بشخصية قوية لا يختبئ خلف الأعذار، ولا يحب أن يتعامل مع الأشخاص الذين يشتكون باستمرار والأشخاص الذين يضيعون وقته بأعذارهم الغبية. بل يركز على الأشياء التي عليه القيام بها، ويبحث باستمرار عن طُرق لكي يتغلب على العقبات التي قد تواجهه.

يركزون على حياتهم الخاصة

صاحب الشخصية القوية يُركز فقط على حياتهم الخاصة، ولا يأبه إلى آراء الناس فيه، لأنّه يعرف جيدًا نِقَاط قوته و نِقَاط ضعفه ويعرف كذلك، كيف يتعامل معها.

لا يحبون النقاشات الفارغة

أبغض شيء عند صاحب الشخصية القوية هو الحوارات التي لا جدوى منها. كما هو معروف، يتمتع صاحب الشخصية القوية بثقافة واسعة وأفكار غزيرة.

لهذا السبب، لا يحب أن يتناقش حول مواضيع تافهة لا تفيده في شيء و بمقدورها أن تضيع وقته الثمين. وبدلًا من تضيع وقته يطور نفسه ومواهبه الخاصة.

يكرهون الغباء والجهل

صاحب الشخصية المتسلطة تجده في أغلب الأحيان شخص غير مثقف ولديه أفكار سطحية، في حين أنّ الشخص الذي يتمتع بشخصية قوية يكون مثقف، ويعرف عدد كبير من المعلومات في مجال عمله وفي المجالات الأخرى.

فعلًا، لا يحب صاحب الشخصية القوية الأشخاص الذين يطلقون أحكام فورية عن أشياء لا يعرفون عليها إلاّ ما هو سطحي ومعروف عند عامة الناس.

لا أحد ينكر أنّ الصفات التي يبحث عنها كل إنسان في العصر الحالي هي الثقافة الواسعة في شتى المجالات. لكن ما يميز صاحب الشخصية القوية هو أنّه لا يبرز ثقافته إلاّ عند الحاجة ولا يتباهى بها.

يتميزون بحسن الإنصات

بطبيعة الحال، يُعدّ حسن الإنصات أو الاستماع الفعال من الصفات المرغوبة بشدة في بيئة العمل وفي الحياة الخاصة.

لذلك، أصبح الناس يتعلمون هذه المهارة من أجل الاستفادة من فوائدها العدّة.

كما هو معروف، الناس يحبون من يستمع باهتمام إلى ما يقولون لكي يشعرون بأنّهم محور اهتمام، وكافة الناس دون استثناء تُحب الأشخاص الذين يتمتعون بمهارة الاستماع الفعال.

لحسن حظه، يمتلك صاحب الشخصية القوية مهارة الاستماع الفعال ويعرف متى يستمع إلى مخاطبه، ومتى يتكلم دون مقاطعة الآخر.

لا يبحثون على جلب الانتباه

يتميز صاحب الشخصية القوية بثقة كبيرة بنفسه. لهذا السبب، لا يحاول أن يكون محور اهتمام، بل الأنظار تتجه نحوه لوحدها دون أي جهد منه، لأنّه يُتقن مهارات التواصل الفعال، ويمتلك ذكاء عاطفي كبير. إضافةً إلى ذلك، يتمتع ب شخصية كاريزمية ويمتلك أساليب الإقناع الذي تجعله يمرر الأفكار إلى الآخر بسلاسة.

لا يخافون المواجهة

بطبيعة الحال، الخوف أمر عادي للغاية وفطري، كل الكائنات الحية تشعر بالخوف عند الخطر. لكن صاحب الشخصية القوية لا يترك هذا النوع من الخوف يتحكم فيه وفي أفعاله، بل يتحداه، خُصوصًا الخوف من المستقبل الذي لا يوجد حتّى الآن.

لا يتكلمون كثيرًا

صاحب الشخصية القوية يُطبق المقولة التالية بحذافيرها:” قُل خيرًا أو اصمت”. لهذا السبب، لا يُشارك صاحب الشخصية القوية في النقاشات التافهة، ولا يتدخل فيما لا يعنيه. ولا يتكلم إلّا إذا دعت الضرورة إلى ذلك.

إذا كُنت لا تتكلم كثيرًا، فهذا أمر جيد جدًّا، لأنّ جميع الناس لا يحبون الأشخاص الثرثارين، بل يحبون الشخص الذي يتكلم قليلًا فإذا تكلم قال ما يهم و يفيد الناس المحيطين به.

يطورون أنفسهم باستمرار

بطبيعة الحال، إذا أردت أن تنجح في حياتك الخاصة و في حياتك المهنية، عليك أن تُطور نفسك باستمرار، لأنّ كل يوم تظهر معلومات جديدة وأفكار لم يسبق التطرق إليها من قبل.

خلاصة القول

تُعدّ الشخصية القوية من الشخصيات التي يتطلع الجميع لاكتسابها.

في الحقيقة، إذا أردت أن تمتلك شخصية قوية فعليك توفير كثيرًا من الوقت والمجهود، وذلك بتطوير مهاراتك الاجتماعية وتطوير ذكائك العاطفي وتنمية مهارات الاستماع الخاصة بك. زيادةً على ذلك، عدم التكلم عن مواضيع غير مفيدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى